«تحصيلات»: مُخصّصات بكامل قيمة الاستثمار

15/04/2017

قال رئيس مجلس إدارة شركة تصنيف وتحصيل الأموال (تحصيلات) عبدالله الحميضي: إن الشركة اتخذت قراراً بتحويل أرض مملوكة لشركة تصنيف العقارية، إلى عقار استثماري؛ إذ جرى إنشاء وإنجاز مبنى استثماري عليها في منطقة الفنطاس، وجرى توصيل الكهرباء، لافتاً إلى أنه جار حاليا العمل على عرضه للإيجار، للحصول على دخل جديد للشركة، ستظهر نتائجه في البيانات المالية لعام 2017.
وأشار خلال كلمته التي القاها أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة بنسبة نصاب %97.2 نهاية الأسبوع الماضي إلى أن إيرادات الشركة خلال عام 2016، بلغت 4.3 ملايين دينار، موضحاً أن مجلس إدارة الشركة وقع عقد تسوية لمديونية شركة قاف للاستثمار مع شركة أديم للاستثمار وإدارة الثروات، والبالغة 3.5 ملايين دينار، والمرفوع عنها صحيفة طعن بالتمييز عن الحكم الاستئنافي رقم 1395 لسنة 2016، تجاري، علماً بأن الشركة سبق أن أخذت مخصصاً عن تلك المديونية.
وبيّن الحميضي أنه تفادياً للمخاطر، قرر مجلس الإدارة تنفيذ صفقة بيع لحق الشركة من التسوية مقابل مبلغ إجمالي قدره 1.1 مليون دينار، يظهر في البيانات المالية للربع الأول من 2017.

الأصول والخسائر
وفي ما يتعلق بحجم أصول الشركة، قال الحميضي «بلغ إجمالي أصول الشركة 5.7 ملايين دينار خلال 2016، وبلغ صافي حقوق المساهمين في الشركة 5.5 ملايين دينار، كما بلغ الإيراد التشغيلي للشركة الأم خلال 2016، مبلغ 105.5 آلاف دينار، في حين كان في عام 2015 حوالي 234.4 ألف دينار.
وأوضح أن الخسائر التي حققتها الشركة والتي وصلت إلى 4.9 ملايين دينار، راجعة إلى انخفاض في القيمة السوقية للاستثمار بالقيمة العادلة، من خلال بيان الدخل، الأمر الذي جنّبت من أجله الشركة مخصص خسائر انخفاض قيمة الاستثمارات في صندوق محلي بكامل قيمته، وذلك من باب الحيطة والحذر.

بنود «العمومية»
ووافقت الجمعية العمومية على البنود المدرجة في جدول أعمالها، ومنها الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، كما جرت الموافقة على اقتراح عدم توزيع أرباح.