«أوبك»: إجماع متنامٍ لتمديد خفض الإنتاج

22/05/2017

 

إيران: بإمكاننا زيادة إنتاجنا 3 ملايين برميل يومياً!
عواصم - رويترز - قال الأمين العام لـ «أوبك» محمد باركيندو أمس إنه يلحظ إجماعاً متنامياً بين أعضاء المنظمة والمنتجين غير الأعضاء في شأن تمديد خفض إنتاج النفط.

وتجتمع «أوبك» يوم الخميس المقبل، للبت في سياسة الإنتاج بعد شهر يونيو المقبل، إذ تقول السعودية وروسيا إنهما تريان ضرورة تمديد تخفيضات الإنتاج القائمة لـ 9 أشهر أخرى حتى مارس 2018.

من جانبه، أكد وزير النفط العُماني محمد الرمحي تأييد بلاده لتمديد اتفاق خفض انتاج النفط، من أجل تحقيق توازن بسوق النفط.

وأعرب الرمحي عن أمله بأن يساهم هذا التخفيض في تحسين أسعار النفط قبل نهاية هذا العام، ليرتفع الى متوسط 55 دولاراً.

وأضاف أن «تخفيض الإمدادات سيؤدي الى توازن بين العرض والطلب بسوق النفط، إلا أن هناك تحديات تحد من التوازن المستهدف كالمخزونات النفطية التجارية الكبيرة» مشيراً إلى أن «التخفيض سيساهم في انتهاء هذه المخزونات الكبيرة إذا استمر حتى الربع الأول من 2018».

من ناحية ثانية، قال مسؤول إيراني بقطاع النفط اليوم الاثنين إن بلاده لديها الإمكانية لزيادة إنتاج الخام 3 ملايين برميل يومياً، مضيفا أن هذا الرقم يستند إلى تقديرات من شركات النفط العالمية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن نائب رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية غلام رضا مانوجهري قوله «بناء على الخطط والمقترحات التي تلقيناها من الشركات العالمية، فإن طهران لديها الإمكانية لزيادة إنتاج النفط بمقدار 3 ملايين برميل يومياً»، لكنه لم يحدد متى قد تحدث تلك الزيادة.