الشفرة والبورصة

17/11/2017

نمو أرباح "مركز سلطان" الفصلية 88% إلى 800 ألف دينار
وكان الوقف الموقّت لتداول سهم الشركة بناءً على طلب طوعي منها لحماية مصالح مساهميها من التقلبات التي قد تنشأ عن تكهنات لا أساس لها من الصحة خلال المرحلة الأولى من هذه الخطة، وإيماناً منها بأن ذلك يعود بالنفع على جميع مساهميها خصوصاً مساهمي الأقلية وسيجنّبهم التداول على السهم قبل أن يعود إلى وضعه الطبيعي الناتج عن خطة إعادة هيكلة الأصول والعمليات، بحسب ما ورد في صحيفة "الراي" الكويتية.

«موديز» تثبّت تصنيف «الكويتية للاستثمار»

أوضحت الشركة الكويتية للاستثمار أن وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني ثبتت تصنيفها الائتماني عند «بي إيه 2» على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية «مستقرة».وأضافت الشركة في إفصاح لها أن «موديز» أكدت التصنيف الائتماني للشركة على المدى الطويل لتعكس المركز الائتماني المستقل عند «بي 3» مع الاحتمالية العالية من الحصول على الدعم في حالة الحاجة له من المساهم الرئيسي هيئة الاستثمار.وبينت أن مدلول التصنيف يؤكد بشكل أساسي وجهة نظر «موديز» من أن الوضع الائتماني الأساسي للشركة لا يزال يعكس نموذج عملها المربح وقدرتها على تدبير أموال بتكلفة منخفضة ومستوى منخفض من صافي الديون إلى حقوق الملكية.وأكدت أن الهيئة العامة للاستثمار التي تملك نحو 76.1 في المئة من «الكويتية للاستثمار» ستواصل دعمها للشركة حتى خروجها من هذا الاستثمار حال الحاجة إلى ذلك.

«الخليج»: بانتظار تحديد جلسة جديدة لبيع عقار

أوضح بنك الخليج أن الإجراءات الخاصة ببيع العقار الواقع بمنطقة الفحيحيل، والبالغة مساحته 23.1803 متر بحسب القضية المرفوعة من البنك ضد شركة درة الدار العقارية والتي شهدت تنحي القاضي الذي ينظر الدعوى عن الجلسة بسبب تقديم الخصوم لطلب رد ضده.وأشار البنك في بيان له «سيتم تحديد جلسة جديدة من قبل رئيس المحكمة لنظر الدعوى».

«الخير» نحو بيع 8 في المئة من «المال»

أعلنت شركة المال للاستثمار أن شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات قررت بيع 117.14 مليون سهم في المال بسعر استرشادي 43.2 فلس للسهم الواحد.وأوضحت «المال» في بيان على موقع البورصة أنه وفق أحكام المواد 2 و3 و6 يجوز للمسيطر زيادة أو إنقاص ملكيته بنسبة بيع أو شراء نصف سنوية بواقع 2 في المئة للملكيات، التي تزيد على 30 في المئة إلى 50 في المئة.وكانت «الخير» قد أعلنت في 6 نوفمبر الجاري تغيير هدف ملكيتها في «المال» إلى التخارج من الاستثمار، علماً بأن حصة «الخير» في المالي تصل إلى 37.76 في المئة.وأشارت «الخير» إلى موافقتها على العرض المقدم من خالد الزايد بشراء جزء من حصتها في «المال» بعدد 24.82 مليون سهم تمثل 8 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع للمال.

«مشاعر» تطعن على قرار «الاعتراض الزكوية»

أكدت شركة مشاعر القابضة طعنها على قرار لجنة الاعتراض الزكوية الضريبية الابتدائية الثالثة بالرياض بربط ضريبة أرباح رأسمالية على الشركة.وتابعت الشركة في بيان لها أمس أنها أخذت مخصصاً احتياطياً قدره 555 ألف دينار، علماً بأن شركتها التابعة، وهي مسعى العقارية قد سجلت مخصصاً بقيمة 475.74 ألف دينار.وكانت الشركة أعلنت في مارس 2016 أن مصلحة الزكاة والدخل بالسعودية قامت بربط ضريبة أرباح رأسمالية على الشركة، وشركة مساعي العقارية التابعة لها، وباقي الشركاء البائعين لصفقة برج المقام - أبراج البيت بالمملكة، بقيمة 118.75 مليون ريال سعودي. يذكر أن مشاعر القابضة تستحوذ على نحو 98.9 في المئة في شركة مسعى العقارية.

«مينا»: 26 ديسمبر تاريخ استحقاق الأسهم

أوصى مجلس إدارة شركة مينا العقارية، بتعديل نص البند الأول على جدول أعمال جمعيتها العمومية غير العادية، المزمع عقدها في 22 الجاري، على أن يصبح «يكون تاريخ استحقاق الأسهم في 26 ديسمبر المقبل، مع تفويض مجلس الإدارة بتعديل الجدول الزمني في حال عدم إتمام إجراءات الشهر قبل الاستحقاق بثماني أيام عمل على الأقل».
وقف تداول 7 أسهم

أعلنت البورصة ، إيقاف تداول على أسهم 7 شركات مدرجة بالبورصة لحين الإعلان عن بياناتها المالية.
وبحسب البيانات المنشورة على موقع البورصة، تم إيقاف التداول على سهم إيقاف سهم شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات لأنها لم تقدم البيانات المالية منذ نحو عام، علاوة أنها لم تسدد رسم الاشتراك السنوي، كما أنها لم تعقد الجمعية العمومية السنوية.
وأشارت البورصة إلى إيقاف «برقان لحفر الآبار والتجارة والصيانة» و«الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية» و«حيات للاتصالات» لعدم تقديم بيانات الربع المالي المنتهي في 30 سبتمبر الماضي.
وتابعت: «تم إيقاف ياكو الطبية لأنها لم تقدم بيانات الربع الثاني والربع الثالث من 2017، كما أنها لم تعقد الجمعية العمومية السنوية كشركة «مينا العقارية» التي تم إيقافها هي الأخرى».
وأضافت البورصة أنه تم إيقاف سهم «بيت الاستثمار الخليجي» بسبب حالة تعثر رئيسة.في المقابل قامت البورصة بإعادة التداول على 3 أسهم اعتبارا من اليوم وهي: «امتيازات» و«ايفا فنادق» و«الرابطة»، بعد الإفصاح عن نتائج المالي الربع الثالث من 2017.
«الخير» تبيع 8 % من «المال
وافقت شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات الكويتية على العرض المقدم لها لشراء 24?819?763 سهما تمثل 8 في المئة من حصتها في شركة (المال للاستثمار) البالغة نحو 37?6 في المئة.