بيتكوين تدخل البورصات.. مرفوعة الرأس والسعر

11/12/2017

بدأ أول تداول للتعاقدات الآجلة لعملة بيتكوين في بورصة رئيسية في الولايات المتحدة، ما يعطي العملة الرقمية المشفرة دفعة كبيرة لتصبح منتجا ماليا راسخا.
وبدأت بورصة شيكاغو تداول العقود الآجلة على عملة بيتكوين بقيمة 15000 دولار.
وقالت بورصة شيكاغو إنها قامت بتداول 800 عقد آجل خلال أول ساعتين من التداول، مشيرة إلى أن الضغط الشديد على العملة تسبب في تعطل موقع البورصة.
وبيتكوين هي نظام عملات رقمي وفقا لبروتوكول الند للند وأنشئ في عام 2009 ولا يتحكم فيه أي من البنوك المركزية. وشهدت العملة الرقمية زيادة قيمتها بعشرة أمثال لكن في ظل تقلبات حادة خلال العام الحالي.
وكان يجري تداول عملة بيتكوين عند حوالي 15900 دولار أمس (الإثنين) بعد أن سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند أكثر من 17 ألف دولار الأسبوع الماضي.
ويحذر مسؤولو البنوك المركزية من عدم القدرة على التنبؤ بتحركات البيتكوين، منوهين إلى أنها قد تشكل «أصل فقاعة» يمكن أن ينهار من حيث القيمة.
وكانت العملة الرقمية المشفرة قد تلقت يوم الجمعة الماضية دفعة أخرى في طريقها لأن تصبح منتجا ماليا معترفا به بصدور بيان من أكبر مؤسسة لتبادل المشتقات المالية في العالم وهي «سي إم إي» بأن التعاقدات الآجلة لبيتكوين ستكون متاحة في غضون أسبوعين.
وارتفع عقد استحقاق لعملة بتكوين في بورصة سي.بي.أو.إي التي مقرها شيكاغو متجاوزة 17 ألف دولار امس (الإثنين) وذلك في اول ايام التداول للعقود الآجلة للعملة المشفرة. وفتح استحقاق يناير عند 15 ألفا و460 دولارا في نيويورك مساء أول أمس (الأحد) قبل أن يقفز إلى 17 ألفا و170 دولارا خلال التداولات الآسيوية. وبلغ السعر في أحدث التعاملات 17 ألفا و120 دولارا بعلاوة تزيد ألف دولار على السعر في بورصة جيميني.
وتجري تسوية العقود الآجلة للعملة نقدا بناء على مزاد سعر بيتكوين بالدولار الاميركي في بورصة جيميني التي تملكها وتتولى تشغيلها شركتا كاميرون وتايلر وينكلفوس للعملات الافتراضية.
ويتوقع محللون وباحثون ارتفاع عدد مستخدمي «بيتكوين» عدة أضعاف خلال السنوات السبع القادمة، ليبلغ 200 مليون مستخدم بحلول عام 2024، وذلك بناء على معدل النمو الأسي الحالي للعملة الرقمية.
وكشفت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج في مارس من هذا العام عن تراوح عدد المستخدمين النشطين لمحافظ «بيتكوين» بين 2.9 مليون و5.8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.
ومع مكاسب العملة الرقمية، نمت قاعدة مستخدميها بمعدل أسرع. وعلى سبيل المثال، بلغ عدد مستخدمي أكبر منصة لتداول العملة الرقمية في العالم «كوين بيز» 13 مليون شخص نشط، بزيادة قدرها 1.2 مليون شخص في نوفمبر فقط.
وهناك بورصات رئيسية لـ«بيتكوين» في اليابان وكوريا الجنوبية، مثل «بتفلير» و«بتهمب»، وكل منهما تحظى بقاعدة مستخدمين تتجاوز المليون شخص