"جولدمان ساكس": شركات النفط الكبرى تستعد لأفضل عام منذ عقود

15/12/2017

مباشر
توقع بنك "جولدمان ساكس" أن تحقق كبرى شركات النفط أفضل أداء سنوي في عقود خلال عام 2018 من حيث الأرباح والعائدات إضافة إلى الهيمنة على العالم عبر مشاريع ضخمة.
وقال رئيس قسم اأحاث الطاقة والصناعة "ميشيل ديلا فيجنا" في مقابلة تليفزيونية مع محطة "بلوميرج" الأمريكية، أمس الخميس، إن الصناعة تنجح في خفض التكاليف بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط والتي تحافظ على إبعاد صغار المنافسين عن مشاريع النفط الكبرى، وهو ما خلق بيئة لا يستطيع أن يشارك فيها سوى محركي السوق الرئيسيين.
وتابع بأن الوضع يعزز أرباح عمالقة النفط وعائداتهم مثل "رويال داتش شل" و"إكسون موبيل"، وهو ما يدفعهم إلى وضع السيطرة على السوق بشكل لم يسبق له مثيل في نحو 20 عاماً.
وأضاف "فيجنا" أن الوقت الراهن هو وقت مثير للغاية، قائلاً: نحن نعود إلى السوق التي كانت لدينا في تسعينيات القرن الماضي، والتي تحقق خلالها كبرى شركات النفط مكاسب وعائدات مرتفعة، حيث يكون ميزان قوة السوق لصالحهم.
وكافحت كبرى شركات النفط بالفعل لسنوات عدة في الوقت الذي قفزت فيه أسعار النفط بأكثر من 50% خلال عام 2014، حيث بلغ سعر البرميل نحو 120 دولاراً قبل حالة الهبوط التي دفعت بمزيد من المنافسين الأصغر حجماً، وهو ما شكل تحدياً جديداً للشركات الكبرى مثل "بي.بي" و"شيفرون".
وأوضح أنه على الرغم من أن تلك الفترة كانت وقتاً رائعاً لقطاع النفط، لكنها كانت فترة مرعبة بالنسبة لكبرى شركات النفط.
وأشار "فيجنا" أن أكبر 7 شركات للنفط والغاز استحوذت على نحو 90% من المشروعات الضخمة خلال السنوات الثلاث الماضية بعد أن انسحبت البنوك من إقراض الشركات على أساس احتياطاتها من النفط والغاز، موضحاً أنه تم تقسيم الاستثمارات في القطاع خلال الأعوام الـ10 السابقة بين 50 شركة.