«الأنابيب»: قريباً.. توقيع خطة إعادة الديون مع البنوك

16/12/2017

قال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لصناعات الانابيب والخدمات النفطية عبدالكريم المطوع، ان حجم مبيعات الشركة بلغ ١٣.٦ مليون دينار في ٢٠١٦ مقارنة بـ١٠.٣ ملايين دينار في ٢٠١٥، فيما انخفضت قيمة الاستثمارات الى ٢٢.٧ مليون دينار من ٢٣.٦ مليوناً في ٢٠١٥، لافتا إلى ان المشاريع المطروحة ذات الصلة مازالت في انخفاض وليست بالقدر الكافي، لذا تراجعت كميات الانابيب المنتجة خلال العام لتصبح ١٥.٨ الف طن مقارنة بـ٢١.٥ الف طن في ٢٠١٥، كما تم تغليف ٦٧١.٨ الف متر طولي مقارنة بـ٧٥٩.٨ الفاً في ٢٠١٥.
واضاف في كلمته خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة نهاية الأسبوع الماضي «حققت الشركة ارباحاً من العمليات الاستثمارية قدرها ٥٢٤ الف دينار في عام ٢٠١٦، مقارنة بخسارة قدرها ١.٣ مليون دينار في ٢٠١٥، كما حققت الشركة خسارة صناعية بلغت ٧١١ الف دينار مقابل ١.٧ مليون دينار في ٢٠١٥، وبلغت خسارة العام ١٣.٣ مليون دينار مقابل خسارة ١٧ مليون دينار في ٢٠١٥».

هيكلة الديون
واشار المطوع الى انه وفقا للخطة المرسومة لإعادة هيكلة ديون الشركة مع البنوك الدائنة لتحقيق مصالح الطرفين، تم التوقيع على مذكرة التفاهم الاولية وما تبعه من الحصول على موافقة المساهمين خلال الجمعية العمومية غير العادية في أكتوبر ٢٠١٥، على زيادة رأسمال الشركة من ٢٢.٥ مليون الى ١١٢.٦ مليون دينار اي بمقدار ٩٠.١ مليون دينار موزعة على ٩٠١.٣ مليون سهم، يتم تخصيصها لدائني الشركة من بنوك ومصارف وشركات، وذلك عن طريق تحويل مديونياتهم الى اسهم في رأسمال الشركة، مع تنازل المساهمين عن حقهم في الاكتتاب في الاسهم المذكورة.
واكد انه وفقا لذلك من المنتظر ان يتم التوقيع على الصيغة النهائية لخطة اعادة الهيكلة قريبا بين الشركة وبين البنوك الدائنة والبدء في إجراءات تنفيذ الزيادة في رأس المال.
وعن الاعمال التي تم انجازها خلال عام ٢٠١٦ قال «تم الانتهاء من مصنع التغليف الداخلي وبداية الانتاح فيه، كما تم الانتهاء من تجهيز وحدة تنظيف داخلي وبداية تشغيلها، وتجربة واعتماد مواد اولية جديدة لتعدد الاختيار بين الموردين والاسعار، وزيادة معدل الطاقة الإنتاجية لمصنع التغليف الخارجي بمعدل ٢٧٪.

توقعات مستقبلية
وتوقع المطوع تجهيز مصنع اللحام الطولي لقياس يصل الى ٦٠ بوصة خلال ٢٠١٧، علاوة على العمل على تعديل ماكينة W.B بكاملها، بدءا بالماكينة والمخرطة وماكينة الهيدروتست الخاصة بها، والعمل ايضا على تعديل ماكينتي SI & SPII لتقليل نسبة السكراب الخاصة بالمقاس ١٦ بوصة لتصل من ٣٠ بالمئة الى ٧ بالمئة، كما سيتم العمل على ماكينة SP – ١ لانتاج انابيب قياس ٦٠ بوصة لتقليل نسبة السكراب مع الجودة العالية للانتاج.
ووافقت عمومية الشركة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم صرف مكافأة اعضاء مجاس الادارة وعدم توزيع ارباح نقدية او اسهم منحة عن السنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر ٢٠١٦.