«أجيليتي» تقدّم طلب تحكيم ضد الحكومة العراقية

21/02/2017

أوضحت شركة «أجيليتي»، أنها تقدمت بطلب تحكيم إلى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، في موضوع عدم احترام العراق لالتزاماته وفق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار، والموقعة بين الكويت والعراق.

وذكرت الشركة التي عاد سهمها أمس إلى التداول، أنها تقدمت بطلب التحكيم، بعد مصادرة الحكومة العراقية غير المباشرة، لاستثماراتها بقيمة تتجاوز 380 مليون دولار في قطاع الاتصالات العراقي.

وكانت الشركة قد تقدمت بطلب التحكيم الدولي، مشيرة في سياقه إلى أن الحكومة العراقية لم تلتزم بواجباتها لحماية وتشجيع الاستثمارات الكويتية في العراق، ولافتة إلى عدم إخطارها رسمياً بأي تطور يتعلق بتعليق استثماراتها في بغداد، وعدم منحها حق المشاركة في أي إجراءات للدفاع عن مصالحها في شركة «كورك تيليكوم».

وأكدت الشركة أنها لا يمكنها تحديد الأثر المالي للتطور الحاصل عليها، نظراً لعدم صدور أي أحكام أو قرارات في موضوع طلب التحكيم حتى اليوم.

والجدير بالذكر أن قيمة استثمارات «أجيليتي» في «كورك تيليكوم» بالعراق تصل إلى 380 مليون دولار، إذ استحوذت في العام 2011 على 24 في المئة من أسهم الشركة التي تعد أكبر مشغل للاتصالات في إقليم كوردستان.